أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / قائمة أغنى أثرياء العالم لعام 2014

قائمة أغنى أثرياء العالم لعام 2014

bill-gates400

واصلت قائمة أثرياء العالم تسجيل زيادات جديدة في حجم الثروات وشمول أسماء في أماكن جديدة من العالم. فقد أحصى فريقنا العالمي المسؤول عن إعداد القائمة 1,645 ملياردير , بمجموع ثروات مقدارها 6.4 تريليون دولار، بالمقارنة مع 5.4 تريليون دولار قبل عام. كما تم تسجيل 268 ملياردير جديد، منهم 42 امرأة، ما يعد رقما قياسيا جديدا أيضا. وفي المحصلة، هناك 172 امرأة في القائمة، اي اكثر من اي وقت مضى، بالمقارنة مع 138 امرأة في العام الفائت.

رجع “بيل غيتس” الى موقع الصدارة بعد غياب استمر 4 سنوات، واستعاد لقب أغنى شخص في العالم من عملاق الاتصالات “كارلوس الحلو”، الذي احتل المركز 1 في السنوات الـ 4 الماضية. وكان “غيتس”، الذي ازدادت ثروته بمقدار 9 مليار دولار في العام الماضي، قد احتل المرتبة 1 لمدة 15 عاما خلال السنوات الـ 20 الماضية. أما الاسباني” أمانسيو أورتيغا “(مؤسس سلسلة زارا للملابس والموضة) , فقد احتفظ بالمركز 3 للعام الثاني على التوالي، متفوقا على “وارن بافيت” الذي احتل مجددا المركز 4. من جهة أخرى، عاود قطب الرهانات” شلدون أدلسون”، الذي أضاف 11.5 مليار دولار الى ثروته، الرجوع الى قائمة الـ 10 الأوائل للمرة الأولى منذ عام 2007. سابقة أخرى: بلغ الحد الأدنى لثروة الأشخاص في قائمة الـ 20 الأوائل 31 مليار دولار، مقارنة بـ 23 مليار في العام الماضي.

كما ضمت القائمة ثروات شخصيات عربية من دول مختلفة فجاءت مصر على رأس قائمة الدول العربية فى عدد المليارديرات بـ8 مراكز، ثم المملكة العربية السعودية بـ7 مراكز، ثم لبنان بـ6 مراكز، ثم دولة الكويت بـ5 مراكز، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بـ4 مراكز والمملكة المغربية بـ4 مراكز أيضا، وسلطنة عمان بمركزين، وأخيرا الجزائر بمركز واحد.

منهجية البحث

هذه هي السنة الـ 28 التي تنشر فيها فوربس قائمة أثرياء العالم. ورغم مرور وقت طويل على ذلك، لا تزال المهمة صعبة. بغية جمع صافي الثروات، تم تقييم أصول الأفراد- بما فيها الأسهم في الشركات العامة والخاصة والعقارات واليخوت والأعمال الفنية والسيولة النقدية- مع أخذ تقديرات الديون بالحسبان. جرت محاولة تدقيق هذه الأرقام مع الأثرياء جميعهم، البعض تعاون والبعض الآخر أحجم، كما تم استشارة مجموعة واسعة من الخبراء في حقول مختلفة.

عمدت القائمة الى تصنيف الأفراد بدلا من العائلات الكبيرة متعددة الأجيال التي تتقاسم ثروات طائلة. في بعض الأحيان، تم الجمع بين الأشقاء في حال كانت ملكياتهم متداخلة، لكن رغم ذلك، اشترط ألا تقل ثرواتهم مجتمعين عن 2 مليار دولار أو ما يقابل 1 مليار دولار لكل واحد.

يشار إلى أن تقديرنا للثروات كان في 12 فبراير/ شباط بعد أن حسبنا أسعار الأسهم وصرف العملات من جميع أنحاء العالم. وفي حال كانت سوق الأسهم مغلقة في ذلك اليوم، اعتمد سعر السهم من يوم التداول الذي سبقه.

قائمة أغنى أثرياء العالم :

1. بيل غيتس
صافي الثروة: 76 مليار دولار

مصدرها: شركة (مايكروسوفت-Microsoft)

2. كارلوس سليم الحلو
صافي الثروة: 72 مليار دولار

مصدرها: شركة (تيليكوم- Telecom)

3. أمانسيو أورتيغا
صافي الثروة: 64 مليار دولار

مصدرها: تجارة التجزئة

4. وارين بافت
صافي الثروة: 58.2 مليار دولار

مصدرها: شركة (بيركشاير هاثاواي-Berkshire Hathaway) القابضة

5. لاري إليسون
صافي الثروة: 48 مليار دولار

مصدرها: شركة (أوراكل-Oracle)

6. تشارلز كوخ
صافي الثروة: 40 مليار دولار

مصدرها: مجالات متنوعة

7. ديفيد كوخ
صافي الثروة: 40 مليار دولار

مصدرها: مجالات متنوعة

8. شيلدون أديلسون
صافي الثروة: 38 مليار دولار

مصدرها: العمل في مجال الكازينوهات

9. كريستي والتون
صافي الثروة: 36.7 مليار دولار

مصدرها: شركة (والمارت-Wal-Mart) للبيع بالتجزئة

10. جيم والتون
صافي الثروة: 34.7 مليار دولار

مصدرها: شركة (والمارت-Wal-Mart) للبيع بالتجزئة

عن cherif

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى