أخبار عاجلة
الرئيسية / TBN / فابريزيو رافانيلي نجم جوفنتوس السابق

فابريزيو رافانيلي نجم جوفنتوس السابق

فابريزيو رافانيلي نجم جوفنتوس السابق حصريا لـ”الهداف الدولي”: “تدريب الجزائر يهمني وإذا وصلني عرض مستقبلا سآخذه بعين الاعتبار”

يتحدث فابريزيو رافانيلي نجم جوفنتوس والمنتخب الإيطالي السابق في هذا الحوار الذي خص به حصريا صحيفة “الهداف الدولي” عن حظوظ الجزائر في مونديال البرازيل 2014 وإمكانية تجاوز الدور الأول أمام كل من روسيا، بلجيكا وكوريا الجنوبية، كما تطرق مدرب أجاكسيو

large_2026فابريزيو-رافانيلي-نجم-جوفنتوس-السابق-حصريا-لـ-الهداف-الدولي-تدريب-الجزائر-يهمني-وإذا-وصلني-عرض-مستقبلا-سآخذه-بعين-الاعتبار-5984c

إلى إمكانيات اللاعب مهدي مصطفى الذي سبق له وأن أشرف عنه بالإضافة إلى المرشحين للفوز بـ كأس العالم القادمة، كما تحدث رافانيلي عن حظوظ منتخب إيطاليا في كأس العالم وتغريد جوفنتوس خارج السرب في الدوري الإيطالي.

 

كيف حالك رافانيلي؟

بخير شكرا لكم.

 

يفصلنا عن انطلاق مونديال البرازيل أقل من 3 أشهر، ما رأيك في هذه التظاهرة الأكبر في العالم؟

كأس العالم هي أهم تظاهرة في العالم وأفضلها، أتمنى أن يرقى المستوى إلى الأحسن وتقدم المنتخبات المشاركة أداء يليق بسمعة هذه المنافسة العريقة، لا أشك مطلقا في أن كأس العالم في البرازيل ستكون رائعة من كافة النواحي لأن بلاد “السامبا” هي بلاد كرة القدم واحتضانهم لكأس العالم أمر مستحق.

 

نتحدث الآن عن المنتخب الجزائري، هل تعرف بعض اللاعبين في صفوف “الخضر”؟

نعم أعرف جيدا مهدي مصطفى بالإضافة إلى فوزي غلام الذي تابعته في بعض المباريات مع ناديه الجديد نابولي، وهو يملك إمكانيات فنية وبدنية كبيرة، بالإضافة إلى قدم يسرى تصنع الفارق، انضمامه إلى نابولي سيكون مفيدا جدا له وللمنتخب الجزائري.

 

على ذكر مهدي مصطفى ما رأيكم في هذا اللاعب؟

مهدي مصطفى لاعب جيد، سبق لي وأن دربته في أجاكسيو وقدم مستويات جيدة من خلال إمكانياته البدنية الكبيرة، هو من بين اللاعبين الذين أتذكرهم من تجربتي في أجاكسيو بكثير من التقدير والاحترام.

 

المدرب حليلوزيتش يعتمد عليه في وسط الميدان كمسترجع فيما ينتقد العديد هذا الخيار ويطالبون بإقحامه ظهيرا أيمنا ما رأيكم؟

حسب رأيي فمركز مهدي مصطفى الحقيقي والذي يقدم من خلاله مستوى جيدا هو وسط ميدان وليس ظهيرا، أنا شخصيا لم يسبق لي وأن اعتمدت عليه في وسط الميدان مع أجاكسيو، فإمكانياته البدنية وإرادته الكبيرة في اللعب تجعل أي مدرب يوظفه في وسط الميدان، لأنه محارب ويلعب بقوة وحرارة ويضحي من أجل الفريق وهذا سبب نجاحه.

 

هل تعرف مدرب المنتخب الجزائري وحيد حليلوزيتش؟

لا، لا أعرفه.

 

في مونديال البرازيل الجزائر ستلعب في مجموعة تضم كلا من روسيا، بلجيكا وكوريا الجنوبية ما رأيكم في هذه المجموعة؟

هذه مجموعة قوية جدا تضم منتخبات لها سمعة على المستوى الأوروبي في صورة بلجيكا، والتي تضم العديد من اللاعبين المميزين الذين ينشطون في أقوى الدوريات الأوروبية، بالإضافة إلى روسيا التي تمتلك مدربا كبيرا وهو فابيو كابيلو، لكن حتى الجزائر أثبتت في مواعيد سابقة أنها تملك الإمكانيات اللازمة من أجل المنافسة مع هذه المنتخبات وتقديم مستوى جيد في كأس العالم.

 

هل الجزائر قادرة على تجاوز الدور الأول أمام هذه المنتخبات؟

نعم بالتأكيد، الجزائر قادرة على إحداث المفاجأة وكسب تأشيرة المرور للدور الثاني من المونديال، أعتقد أن الجزائريين يلعبون دائما بإرادة وقوة في المباريات الهامة كما أنهم محاربون فوق المستطيل الأخضر وكل هذه المعطيات تصب في صالحهم من أجل تحقيق مفاجأة مدوية في كأس العالم، أتمنى للجزائر أن تقدم مونديالا كبيرا وخاصة لـ مهدي مصطفى الذي أعرفه جيدا.

 

المباراة الأولى أمام بلجيكا ستكون هامة جدا أليس كذلك؟

نعم بالتأكيد، فالمباراة الأولى في كأس العالم تكون دائما هامة من أجل رفع الحظوظ للتأهل، والمنتخب الجزائري سيواجه بلجيكا في لقاء صعب جدا وقوي، صحيح أنه لن يكون فاصلا لكن سيكون مهما للغاية.

 

كيف يجب على المنتخب الجزائري اللعب أمام روسيا التي يقودها كابيلو وبلجيكا التي تملك لاعبين مميزين؟ هل الدفاع مع الانطلاق في هجمات معاكسة سيكون حلا جيدا؟

أنا لا أعرف اللاعبين الجزائريين من الناحية الفنية والبدنية ولا أستطيع تحديد طريقة اللعب أمام منتخبات روسيا وبلجيكا، الجزائر يجب أن تلعب كما تعودت عليه سابقا كفريق واحد وكتلة واحدة فوق الميدان، كل مباراة ومعطياتها والطاقم الفني يعرف كيف سيلعب أمام منتخبات قوية مثل روسيا وبلجيكا.

 

سيتنقل حوالي 2000 مناصر جزائري إلى البرازيل لمساندة المنتخب، هل سيكون هذا إيجابيا للاعبين؟

نعم بالتأكيد، هذا أمر جميل ورائع بالنسبة للاعبين، من المهم جدا الشعور بمساندة قريبة من الأنصار في مثل هذه المنافسات كـ كأس العالم، فكل لاعب سيلعب براحة تامة مع تواجد أبناء بلده لتشجيعه من أجل الذهاب بعيدا وتقديم مباريات كبيرة، والقتال فوق المستطيل الأخضر من أجلهم.

 

المنتخب الجزائري لعب في شهر مارس وديا أمام سلوفينيا ما رأيك في اختيار هذا المنافس من أجل التحضير لكأس العالم؟

عندما تلعب مع منتخبات قوية ولها سمعة عالمية ستجعلك من دون شك تتحسن وتتطور، كما أنها تسمح للمدرب بالتعرف على مدى استعدادات لاعبيه من أجل خوض غمار منافسة مهمة كـ كأس العالم والتي سيواجه فيها منتخبات قوية وكبيرة، كان الأجدر اللعب أمام منتخب أقوى من الجزائر وليس أقل قوة وإلا فلن يستفيد المدرب من شيء.

 

من ترشح للفوز بكأس العالم بالبرازيل؟

المنافسة ستكون شديدة في المونديال وهناك العديد من المنتخبات القوية القادرة على التتويج باللقب مثل ألمانيا، البرازيل، إسبانيا والأرجنتين.

 

ألا ترى أن المنتخبات الأوروبية ستجد صعوبة كبيرة في التأقلم مع المناخ البرازيلي؟

لا، لا أعتقد بأن المنتخبات الأوروبية ستجد صعوبة خلال مونديال البرازيل، لأنهم سيتنقلون إلى بلاد “السامبا” قبل أيام من أجل التعود على المناخ والأجواء والتأقلم الجيد قبل بداية المنافسة.

 

ما رأيك في حظوظ المنتخب الإيطالي خلال المونديال؟

المنتخب الإيطالي يملك إمكانيات كبيرة من أجل الذهاب بعيدا في مونديال البرازيل، كما أنه يملك مدربا كبيرا أثق في قدرته على تجاوز كافة العقبات وقيادة “الآزوري” إلى التألق، أنا جد متفائل بما سيقدمه المنتخب بالرغم من بعض النقائص والعراقيل.

 

ألا ترى أن اعتماد برانديلي على لاعبين شباب سيقلص حظوظ “الآزوري”؟

أنا لا أرى الأمور هكذا، أعتقد أن برانديلي سيقوم باستدعاء اللاعبين الأكثر جاهزية تحسبا لمونديال البرازيل 2014، إيطاليا تملك لاعبين قادرين على التألق في المحافل الدولية الكبرى والوصول إلى نهائي كأس أوروبا السابقة خير دليل على هذا.

 

نتكلم الآن عن الدوري الإيطالي، هل ترى أن تصدر جوفنتوس مستحق؟

تصدر جوفنتوس للدوري الإيطالي مستحق من كافة النواحي، لقد فازوا بالدوري في الموسمين الأخيرين، وهم في طريقهم لتحقيق اللقب الثالث على التوالي، الفريق يملك في صفوفه لاعبين مميزين بالإضافة إلى مدرب كبير واعتلاؤه للصدارة لا نقاش فيه، لأنه أكد في العديد من المباريات أحقيته وتزعمه للكالتشيو.

 

هل يهمك التدريب في الدوري الإيطالي مستقبلا؟

بالتأكيد فالتدريب في الدوري الإيطالي هو حلم أي مدرب وخاصة إذا كان إيطاليا، لقد بدأت مسيرتي في الدوري الفرنسي وأنا مهتم جدا بالتدريب في الكالتشيو الذي يضم أندية كبيرة، أعرف أن الأمور لن تكون سهلة تماما بالنسبة لي لكن مستعد لرفع التحدي في حال ما إذا تلقيت عرضا مهما.

 

هل تفضل تدريب فريق أو منتخب في المستقبل؟

ليس لدي خيار محدد في هذا الخصوص، تدريب فريق أو تدريب منتخب المهم أن يكون العرض مهما ومناسبا بالنسبة لي، قبل أن أقبل بعرض ما مهما كان يجب علي الاستماع إلى المسؤولين من أجل التعرف على نواياهم ومشروعهم، سواء كان متعلقا بناد أو كان منتخبا، لا يوجد أي مدرب في العالم يقبل التحديات من دون التعرف على الرهانات والأهداف.

 

تراباتوني سيدرب المنتخب الإيفواري بعد كأس العالم مارأيكم؟

المنتخب الإيفواري قوي ويملك العديد من اللاعبين المميزين وتدريبه سيكون تحد مهم جدا بالنسبة لـ تراباتوني.

 

هل سبق لك وأن زرت الجزائر؟

لا لم يسبق لي وأن زرت الجزائر من قبل.

 

صحيفة “الهداف” تنظم كل سنة حفل الكرة الذهبية لأحسن لاعب جزائري، هل سنتشرف بحضورك في نسخة الموسم القادم؟

سيكون شرفا كبيرا لي حضور حفل الكرة الذهبية، هذا أمر رائع.

 

إذا تلقيت عرضا لتدريب المنتخب الجزائري مستقبلا فكيف سيكون ردك؟

سآخذ العرض بعين الاعتبار، لأن الجزائر منتخب كبير ويهمني كثيرا تدريبه.

المصدر: الهداف

عن cherif

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى