أخبار عاجلة
الرئيسية / TBN / خطوات بسيطة لحماية طفلك من الاختناق بالطّعام

خطوات بسيطة لحماية طفلك من الاختناق بالطّعام

9998442500

 

عندما ستبدأين بإدخال الأطعمة الصلبة إلى نظام طفلكِ الغذائي، عليكِ أن تنتبهي جيداً من مخاطر تعرّضه للاختناق جراء عدم اكتمال نمو عضلات فمه، بكلامٍ آخر، عليكِ أن تُراقبي طفلكِ جيداً أثناء تناوله الطّعام وتتلافي تقديم أيّ وجبةٍ غذائيةٍ له في السيارة أو العربة الخاصة به وتُعدّي له بعض أنواع الأطعمة بحذر، على النّحو الآتي:

– بالنّسبة إلى الأصناف الدّائرية الشّكل، على غرار العنب والطماطم الكرزيّة والنّقانق: قطّعيها بالطول إلى أرباع.

– بالنّسبة إلى الأصناف القاسية، مثال الفاكهة التي لها بذور أو نواة والجوز والفستق وأنواع الخضار التي تتكسّر إلى قطع صغيرة عند تناولها نيئة (كالجزر): إحرصي على نزع البذور أو النواة منها وإبرشيها أو إفرميها فرماً ناعماً ثم إطهيها جيداً قبل تقديمها.

– بالنّسبة إلى الأصناف اللّزجة أو الدّبقة، مثال زبدة الفستق والزبيب وسواه من الفاكهة المجفّفة: إمرغيها على قطعة خبز محمصة أو قسّميها إلى شرائح صغيرة جداً.

– بالنّسبة إلى الأصناف التي تكثر فيها الخطوط الليفية، كالكرفس والفاكهة الحامضة وأنواع الخضار الورقية: إنزعي أكبر جزء ممكن من هذه الخيوط أو قطّعيها إلى شرائح صغيرة جداً.

– بالنّسبة إلى الأصناف التي تُقدّم على شكل قوالب أو قطع كبيرة مثال الجبنة واللحوم: قطّعيها إلى مكعّبات صغيرة.

– بالنّسبة إلى الأصناف التي يسهل أكلها باليد دون مضغها، مثال رقائق التشيبس وقطع البسكويت المملّح: قدّميها بكميات قليلة في طبق أو وعاء بدلاً من الكيس.

– بالنّسبة إلى الأصناف التي تدخلها عظام أو حسك، على غرار الدجاج والسمك: أزيلي العظام من الدجاج والحسك من السّمك، ثم إفركيها بأصابعكِ لتتأكدي من جهوزيتها قبل تقديمها لطفلك.

عن cherif

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى