أخبار عاجلة
الرئيسية / TBN / تونس-تراجع أداء “توننداكس” كامل الأسبوع بفعل خطاب جمعة والتحركات الاحتجاجية

تونس-تراجع أداء “توننداكس” كامل الأسبوع بفعل خطاب جمعة والتحركات الاحتجاجية

téléchargement (11)

 

تراجع أداء مؤشر توننداكس منذ بداية الأسبوع 7ر1 بالمائة والذي تواصل إلى غاية اليوم الجمعة 18ر0 بالمائة و هذا التراجع يعود أساسا إلى تأثير خطاب رئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة والتحركات الاحتجاجية .

وفسّر الوسيط بالبورصة مينا كابتل بارتنرز في تحليله اليومي انخفاض مؤشر الفضاء المالي الجمعة بمبادرة الاتحاد الدولي للبنوك إلى نشر مؤشرات نشاطه المالي.

وأعلن الاتحاد الدولي للبنوك عن تكوين مدخرات إضافية بقيمة 3ر127 مليون دينار وهو ما أدّى إلى حالة من الفزع بين المستثمرين خاصّة فى القطاع البنكي وفق مينا كابتل وأوضح الوسيط فى البورصة أنّ قرار البنك يندرج في إطار تطبيق منشور البنك المركزي التونسي الصادر في 30 ديسمبر 2013 والذي يلزم البنوك بتكوين مدخرات إضافية لتغطية القروض غير المستخلصة من صنف 4 والتي تستند إلى رهن عقاري . واعتبر بيشيو أنّه لا يمكن الحديث عن حالة فزغ بل عن استيعاب السوق لتأثير المنشور المذكور وبيّن أنّ المستثمر يتوقع على اثر تكوين مدخرات إضافية تراجع قيمة المرابيح التي سيجنيها باعتبار أنّ المدخرات تمثل عبئا وستؤثر بالتالي سلبا على نتائج البنك .

وقال بيشيو أنّ أداء القطاع البنكي في البورصة على اثر أول إعلان للاتحاد الدولي للبنوك عن مؤشراته المالية وفق القواعد الجديدة للمدخرات الإضافية التي يفرضها منشور البنك المركزي التونسي لن يشهد مزيدا من الانخفاض وتابع قائلا أنّ القطاع البنكي تراجع بشكل ملحوظ بعد الثورة وهو ما جعل المستثمرين يستوعبون الخسائر المسجلة على مستوى الأسهم البنكية.

ولاحظ المتحدث في ما يتعلق بأداء سهم الاتحاد الدولي للبنوك أنّ السهم حقق منذ بداية السنة أداء ايجابيا بالبورصة بارتفاع قدره 28 بالمائة مفسرا التراجع المسجل اليوم الجمعة 6 بالمائة بتأثير الإعلان عن المؤشرات المالية طبقا لمنشور البنك المركزي التونسي علاوة على انعكاس عمليات جني الأرباح وأوضح المسؤول بخصوص مردودية مؤشر الفضاء المالي أنّ توناندكس سجّل تحسنا ملموسا منذ بداية السنة جانفي وفيفري 2014 والتي تعززت بعودة الثقة على اثر استكمال المسار الحكومي والمؤسسات بحسب وكالة تونس إفريقيا للانباء.

 

عن cherif

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى