أخبار عاجلة
الرئيسية / الخدمات / أطفال / الشرطى الصغير

الشرطى الصغير

traffic_light_dan_gerhar_01     إشارات المرور

مرحباً أصدقائي. عندما كُنت في السيارة مع أبي توقفنا عند إشارة المرور، فسرحت بخيالي في الألوان الموجودة في هذه الإشارة؛ وتساءلت متى تمّ تركيب أول إشارة مرور في العالم، ولماذا اختيار هذه الألوان من دون غيرها؟
تحركّت السيارة، فأفقت من “السرحان”، وسألت والدي عن قصة إشارة المرور… وكانت إجاباته كالتالي..
 لكلّ شيء في الحياة قصة وحكاية فما هي حكاية إشارة المرور؟ ​

traffic_light_dan_gerhar_01

 

 يا بُني، لقد تمّ تركيب أول إشارة مرور ضوئية في التاريخ في شهر ديسمبر عام 1868م بمدينة لندن وأمام الجسر على ضفة نهر التايمز. وكان الهدف من تركيب الإشارة هو تجنب اصطدام عربات الخيل عند خروج الوزراء وأعضاء مجلس البرلمان البريطاني، خاصة في الليل، حيث الظلمة والضباب الكثيف.
وأقيمت هذه الإشارة على عمود حديد يبلغ طوله 23 قدماً، وتتكون من فانوس دوار بلونين اثنين: الأحمر والأخضر. وكان يتم تغيير الضوء بواسطة عتلة يدوية من قبل شرطي مخصّص لذلك. وكانت هذه الإشارة
 تعمل بواسطة الغاز.     
تمّ تشغيل أول إشارة مرور في العالم في مدينة “كليفلاند” بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك عام 1914م؛ إذ تم صنع أول جهاز إلكتروني لتنظيم المرور باستخدام الضوء الأخضر والأحمر، إضافة إلى أداة تصدر صوتاً خاصاً عند تبدّل الضوء. وقد تم تركيب الإشارة بأحد شوارع هذه المدينة.

 

هل تساءلتم للحظة يا أصدقائي عن سبب إدراج هذه الألوان في إشارة المرور؟

 

اللون الأخضر
هو لون موجود بوفرة في الطبيعة حتى صار اللون المُعبّر عنها. نراه بشكل خاص في النباتات وفي بعض الحيوانات مثل الضفادع والسحالي وبعض الطيور مثل الببغاوات؛ لذلك يعتبر “لون الحياة”. ولأن الحركة من مظاهر الكائنات الحية؛ تمّ الاتفاق على جعله اللون الذي يسمح بالتحرك والانطلاق في إشارة المرور.​
 

* اللون الأخضر /ومعناه انطلق في أمان.

 

 

 

* اللون الأصفر/ استعد للانطلاق

 

اللون الأصفر
يرتبط دائماً بالتفاؤل، والتفكير، والنشاط. وهو لون التواصل والتخلص من التردد ومن التفكير السلبي. وكان ذلك سبب اختيار اللون الأصفر في إشارة المرور؛ فيذلك يتمّ اتخاذ القرار والاستعداد للانطلاق، وانتظار اللحظة الحاسمة لتنفيذه.
اللون الأحمر
هو لون الخطر والتحذير والرفض. والأحمر هو أحد الألوان السبعة التي يتكون منها الطيف؛ يستخدم دائماً في أي إرشادات تعني المنع، مثل: “ممنوع الدخول”، “ممنوع الاقتراب” “ممنوع التدخين”.
لذلك كان اللون المناسب في إشارة المرور للتوقف الفوري.
 

 

* اللون الأحمر/ معناه قف ولا تتحرك .​

 وأخيراً يا أصدقائي أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع المهم لأنه يتعلّق بسلامتنا على الطرقات، وعرفتم رمز هذه الألوان الموجودة في إشارة المرور.

 

عن cherif

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى