أخبار عاجلة
الرئيسية / TBN / التكنولوجيا :صاروخ روسي أوكراني يحمل إلى المدار 33 قمرا صناعيا

التكنولوجيا :صاروخ روسي أوكراني يحمل إلى المدار 33 قمرا صناعيا

748877

 

قال مصدر في صناعة الصواريخ والأقمار الصناعية الروسية إن صاروخ “دنيبر – أر أس 20 ” الذي يحمل 33 قمرا صناعيا صغيرا سيطلق مساء اليوم إلى الفضاء.

وأضاف المصدر أن صاروخ “دنيبر – أر أس 20 ( أو ساتانا حسب تصنيف الناتو) الروسي الأوكراني سيطلق في الساعة 23 والدقيقة 11 يوم 19 يونيو/حزيران بتوقيت موسكو، وذلك في إطار البرنامج الفضائي الروسي الأوكراني المشترك.
وكان مصدر قد صرّح في وقت سابق أن الأقمار الصناعية تعود لكل من هولندا وإسبانيا وكازاخستان وروسيا والسعودية واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وكندا والأرجنتين ، مضيفا أن إطلاق الصاروخ سيتم من مطار “ياسني” الفضائي في مقاطعة أورينبورغ الروسية.
يذكر أن القمر الصناعي “سعودي سات – 4″ الذي يزن 100 كيلوغرام مخصص لإجراء بحوث علمية ودراسة عمليات تكدس الشحنات الكهربائية على سطح الأجهزة والعدادات والمستشعرات للقمر الصناعي نفسه. ويتوقع أن يعمل في المدار حول الأرض حتى عام 2025.
وتضم مجموعة الأقمار الصناعية أول قمر صناعي روسي خاص من طراز “تابليت سات أفرورا” الذي يزن 25 كلغ، وتم صنعه من قبل شركة “سبوتنيكس” الروسية. وهو مخصص للتصوير عن بعد بواسطة كاميرا بصرية تبلغ دقتها 15 مترا. ويتوقع أن تستخدم المعلومات الواردة من القمر الصناعي في شبكة المحطات الأرضية “سكانيكس”. وذلك لأغراض علمية وبيئية وتعليمية.
وبين تلك الأقمار الصناعية قمر صناعي كازاخستاني يزن 177 كلغ، وتبلغ دقته 6.75 متر. وسيستخدم القمر الصناعي في مصلحة الزراعة والري وكذلك لمراقبة الكوارث الطبيعية.
وهناك قمران صناعيان كنديان مخصصان لدراسة مشاكل فيزياء الفلك، يضاف إليهما قمران صناعيان أمريكيان لمتابعة إحداثيات السفن في المحيط العالمي.
أما البرنامج الروسي الأوكراني “دنيبر” فيقضي باستخدام صواريخ “دنيبر” الثقيلة التي سحبت من القوات الاستراتيجية بموجب برنامج نزع السلاح الروسي الأمريكي، بغية إيصال الأقمار الصناعية المدنية إلى المدار حول الأرض.
ويعتبر صاروخ “دنيبر” صاروخا ثلاثي المراحل يزن لدى إطلاقه 210 أطنان.
المصدر: ” RT ” + “إيتار – تاس”

 

عن cherif

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى