أخبار عاجلة
الرئيسية / صحتك و جمالك / البقدونس دواء ثمين للصحة ، منقٍ للدم.

البقدونس دواء ثمين للصحة ، منقٍ للدم.

LOabi3aMkosAEMYDemcH7ao7JtUntitled

 

لا يستخدم البقدونس المتواضع غالباً إلا في أطباق قليلة. وفي بعض البلدان يستعمل في السلطات. صحيح أنكم تزينون الأطباق بأوراقه الخضراء لكن لا تنسوا أبداً أنه دواء ثمين.

نجد في البلدان ذات الطقس المعتدل عشرات النباتات البرية والخضار والفواكه التي يمكننا أن نستعين بها لشفاء أيّ مرض: الملفوف، الثوم، التفاح، القّراص، الطرخشقون (الهندباء الجبلية)، الجزر، الكراث، الطماطم، حشيشة الملاك angelica القصعتين (المريمية)،(الخمسّان) (الهندباء الجبلية) والبقدونس. الرائع هو أن هذه النباتات تتماشى مع بعضها البعض في المطبخ.

يحتوي البقدونس على الأبيول، وعلى زيت عطري وعلى فيتامينات وعناصر غذائية نادرة.

- الأبيول: مادة متبلرة نجدها في النبتة كلها (وبالتالي في الزيت العطري) وهي تؤثر في الجهازين العصبي والهضمي فضلاً عن الرحم.

- الزيت العطري: أظهرت دراسات أنه فعال جداً لعلاج مشاكل المسالك البولية والجهاز التناسلي عند الرجال وعند النساء على حدّ سواء. ينشّط هذا الزيت الرحم فيتسبب بظهور الحيض ويخفف آلامه ويساهم في مكافحة العقم عند النساء. لهذا، اكتسب سمعة النبتة المثيرة للرغبة الجنسية.

- الفيتامينات: يحتوي كل 100غ من البقدونس على 133 ملغ من الفيتامين C ما يجعله على رأس قائمة النباتات مع ثمار الورد البري، الغاسول الرومي، Sea – buckthorn الكشمش الأسود، القراص… قبل البرتقال والحامض بكثير! لا داعي لأن نذكّر بأهمية الجرعة المكملة من الفيتامين C يومياً. والبقدونس غنيّ أيضاً بالفيتامينA كما يحتوي على فيتامينات من المجموعة B

- المعادن: يتركّز الكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغانيز والكبريت والبوتاسيوم والنحاس في توازن يتمكن الجسم من امتصاصه بسهولة لاسيما مع وجود الفيتامين C الذي يسهّل امتصاصها.

الفوائد الصحية الخارقة للبقدونس

منقٍ للدم، موسّع للشرايين، منشّط عضلي وعصبي، مزيل للسموم ومدرّ للبول، طارد للحمى. يُنصح بتناول البقدونس في الحالات التالية:

- التهاب البروستات وتضخّمها.

- المغص الكلوي.

- اضطرابات الدورة الشهرية (حيض مؤلم أو غير منتظم).

- التهابات البول.

- وزن زائد.

- تعب.

- مشاكل الهضم (غازات، صعوبة في الهضم).

- سعال ورشح مزمن.

- مشاكل في الكبد والصفراء.

- ارتفاع ضغط الدم.

- روماتيزم.

ويسهّل البقدونس ظهور الحصبة فيسرّع بالتالي شفاءها.

- في الاستخدام الخارجي: توضع أوراق البقدونس أو العصارة على لسعات الحشرات، وعلى البواسير وعلى الدوالي المتقرحة وعلى البقع التي تظهر على البشرة.

على المائدة!

- البقدونس الأخضر: تتركّز الفيتامينات والعناصر الغذائية النادرة والأبيول في الأوراق. يمكن إضافتها إلى كافة السلطات وإلى كافة أطباق اللحوم والخضار لاسيما وأن البقدونس قادر على إخفاء طعم الثوم. وبما أن الثوم هو أحد الأطعمة-الأدوية الأقدر على معالجة كافة أنواع الالتهابات ومشاكل الهضم وحتى السرطانات، فمن المثير للاهتمام أن نجمع بين النوعين.

- جذور البقدونس الطازجة: تؤكل نيئة، مبشورة أو مطهوة كالجزر.

- جذور البقدونس اليابسة والبذور: تتركز فيها العناصر الفاعلة، وتستخدم على شكل مستخلص: 30غ في نصف ليتر من المياه، كوبان إلى 3 أكواب في اليوم.

نصيحة مفيدة.

ننصح الذين يعانون من الغثيان في وسائل النقل أن يضعوا باقة صغيرة من البقدونس على شكل قلادة في العنق.

عن cherif

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى